تخطى إلى المحتوى
شكوى موقع الكتروني في السعودية

شكوى موقع الكتروني في السعودية

    في ظل التطور الاقتصادي للمملكة العربية السعودية وكثرة التعاملات التجارية تكمن هنا أهمية تقديم شكوى موقع الكتروني في السعودية.

    فنحن كمستخدمين للإنترنت والمواقع المختلفة، نبحث عن الراحة والكفاءة في تجارب الشراء عبر الإنترنت، ولكن ماذا يحدث عندما تسوء الأمور؟ وكيف نقدم الشكوى تابع معنا لمعرفة المزيد.

    للتشاور مع محامي جرائم إلكتروني في السعودية انقر على زر الواتساب.

    طريقة تقديم شكوى موقع الكتروني في السعودية.

    كيف ابلغ عن موقع إلكتروني نصاب

    عزيزي القارئ إن كنت ترغب في تقديم شكوى على موقع إلكتروني في السعودية، فإليك خطوات تقديم الشكوى بالتفصيل:

      1. تحديد نوع الشكوى: تحديد ما إذا كانت الشكوى تتعلق بمتجر إلكتروني له سجل تجاري أو شهادة “معروف”، أو إذا كانت تتعلق بجريمة إلكترونية.
      2. رفع الشكوى لجمعية حماية المستهلك: يُنصح برفع شكوى لجمعية حماية المستهلك السعودية لاسترداد الحقوق وحماية الآخرين.
      3. تقديم البلاغ لوزارة التجارة والاستثمار:
        • الاتصال بمركز المستهلك على الرقم 1900 لتقديم بلاغ.
        • إرسال بلاغ عن غش تجاري إلكترونيًا عبر تعبئة نموذج يحتوي على بيانات المحل، العنوان، النشاط، المجال، وصف المخالفة، اسم المُبلِغ، رقم الجوال، والبريد الإلكتروني.
        • استخدام تطبيق “بلاغ تجاري” لرفع البلاغ مع إرفاق البيانات وصور تتعلق بالشكوى.
      4. القيام بالإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية:
        • في حالة الجرائم الإلكترونية، يمكن الإبلاغ عبر بوابة “أبشر”، اختيار الخدمات الإلكترونية، ثم الأمن العام، واختيار الجرائم الإلكترونية.
        • استخدام تطبيق “كلنا أمن” للتبليغ عن الجرائم الإلكترونية.
        • إرسال بريد إلكتروني إلى info.cybercrime@moisp.gov.sa.
        • زيارة أقرب مركز شرطة لتقديم البلاغ.
      5. متابعة البلاغ: بعد تقديم البلاغ، يجب متابعة حالة البلاغ عبر القنوات التي تم استخدامها للتقديم.
      6. الاستعلام والمتابعة: يمكن الاستعلام عن حالة البلاغ ومتابعته عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التجارة أو الاتصال بالرقم الموحد 1900.

    وبعد الاستعلام والمتابعة لشكوى على موقع إلكتروني في السعودية، يتم اتخاذ الإجراءات التالية:

      1. يتم استلام الشكوى والتحقق من صحتها ومطابقتها للشروط المطلوبة.
      2. يتم توجيه الشكوى إلى الجهة المختصة لدراستها وتقييم المعلومات المقدمة.
      3. بناءً على نتائج الدراسة، يتم اتخاذ الإجراء المناسب لحل المشكلة أو التعامل مع الشكوى.
      4. يتم إبلاغ صاحب الشكوى بنتيجة معالجة الشكوى عبر رسالة نصية، ويمكن أيضًا متابعة الشكوى من خلال قائمة الطلبات الخاصة به.

    ويجب التأكد من الاحتفاظ بجميع الوثائق والمراسلات المتعلقة بالشكوى لاستخدامها كدليل خلال عملية المتابعة.

    الأسئلة الشائعة.

    للإبلاغ عن موقع إلكتروني نصاب في السعودية يجب عليك: الدخول على منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، ثم اختيار الأمن العام، وبعدها تحديد بلاغ الجرائم الإلكترونية، ثم تعبئة الحقول بالبيانات المطلوبة وإرسال البلاغ، وستحصل بعد ذلك على رقم مرجعي للبلاغ المقدم.
    أعلنت وزارة التجارة أن الرقم المجاني 1900 هو الرقم الموحد لجميع الخدمات المقدمة لقطاع الأعمال والمستهلك.

    في ختام هذا المقال، نؤكد على أهمية الوعي بحقوق المستهلك وضرورة تقديم شكوى موقع الكتروني في السعودية في حال حدثت تجاوزات في التجارة الإلكترونية.

    يجب على المواقع الإلكترونية أن تتحمل مسؤوليتها تجاه المستهلكين، وأن تعمل بشفافية ونزاهة لضمان تجربة شراء آمنة ومرضية في الوقت نفسه.

    ويمكنك استشارة افضل محامي في الجرائم الكترونية في السعودية لدى مكتبا ليقدم لك المشورة المناسبة التي تمكنك من استعادة حقوقك الكاملة. للتواصل اضغط على أيقونة الواتساب في الأسفل.

    مقالات ذات صلة: كيفية التبليغ عن الجرائم الالكترونية في السعودية، وعقوبة الجرائم الالكترونية، كذلك الجرائم الالكترونية تهكير حسابي، بالإضافة إلى جرائم النشر الالكتروني في السعودية، ولوائح اعتراضية بالجرائم الالكترونية، أيضا الجرائم الاخلاقية الالكترونية.


    المصادر:

    • نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.
    • وزارة التجارة.
    لديك استشارة قانونية؟
    تواصل مع محامي