تخطى إلى المحتوى
عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

يُجرم قانون مكافحة المخدرات في السعودية حيازة المخدرات بغض النظر عن الهدف الكامن في هذه الحيازة سواء كانت للاستخدام الشخصي أو لترويجها أو للاتجار بها. إلا أن اختلافاً واضحاً يكمن في العقوبات المفروضة حول كل نوع من الحيازة.

في مقالنا هذا نوضح عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية، وإن كنت تسعى للحصول على مساعدة من محامي متخصص في قضايا المخدرات يمكنك طلبه من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

استشر أفضل محامي مخدرات في السعودية حول المخدرات وما يتعلق بها عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

 

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية.

عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي في السعودية

تختلف عقوبة المخدرات في السعودية وفقاً للغرض التي حيزت لأجله، وأما عقوبة حيازة المخدرات بقصد وغاية التعاطي في السعودية فقد حددها نظام مكافحة المخدرات السعودي بما يلي:

السجن لمدة لا تقل عن ستة أشهر ويمكن أن تصل إلى سنتين في حدودها القصوى وذلك بحسب المادة الحادية والأربعون منه.

ويمكن أن تختلف في حال فرض عقوبة حيازة المخدرات لغاية التعاطي لاول مرة حيث يمكن التغاضي عن إقامة الدعوى وعدم الإدانة وفرض العقوبة اللازمة ضمن شروط محددة حددها النظام.

ولا بد من الإشارة إلا أن تحقيقات وإجراءات النيابة العامة لها الدور الكبير في التفريق ما بين الغاية من حيازة المخدرات قبل إحالتها للمحكمة الجزائية. لا سيما مع الاختلاف الكبير في العقوبة المقررة ما بين الحيازة بقصد التعاطي والحيازة بقصد الاتجار.

ومن الجدير بالذكر أن قانون المخدرات الجديد يأخذ بعين الاعتبار تقديم المساعدة لحائز المخدرات بقصد التعاطي، وعد فعله أقل جرماً نظراً لاضطراره إلى الاستمرار في الحيازة.

حيث أن الإدمان مرض لا يمكن الفكاك منه بسهولة ومن ثم فإن الحيازة لهذا الغرض لا تؤدي إلى التسبب بالضرر للآخرين بصورة مباشرة.

وعليه فإنه دوراً كبيراً يمكن للمحامي المتخصص أن يلعبه في إثبات براءة المتهم أو مساعدته على عدم إقامة الدعوى أو السماح له بالحصول على العلاج.

وذلك عوضاً عن إصدار حكم بحقه يتضمن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي 1444 في السعودية، لذا لا تتهاون في طلب محامي من مكتب الصفوة للمحاماة في حال تم اتهامك بحيازة المخدرات وتعاطيها.

فيديو توضيحي.

الأسئلة شائعة.

لم تتضمن عقوبة حيازة المخدرات بقصد وغاية التعاطي دفع غرامة مالية وإنما اقتصرت على الحكم بالسجن، أما في حال حيازة المخدرات بقصد الاتجار أو الترويج يتم فرض غرامة تتراوح ما بين ألف ريال إلى خمسين ألف ريال سعودي بحسب المادة الثامنة والثلاثون من النظام.
إن كانت الحيازة بقصد التعاطي فإن مدة السجن ستة أشهر وتصل إلى سنتين، أما في حال حيازة المخدرات بقصد الاتجار أو الترويج فإن مدة السجن تقدر بخمس سنوات ولا تزيد عن خمس عشرة سنة.
يمكن سقوط تهمة حيازة المخدرات في حال إبلاغ الجهات المختصة وتسليمها ما بحوزته من مخدرات، أو قام بالإبلاغ عن جريمة مخدرات بما يساعد في ضبطها.

يمكنك الاستعانة بمكتب الصفوة للمحاماة والحصول على خدمات قانونية متميزة من محامي متخصص في حال تعرضت أنت أو أحد أفراد أسرتك للاتهام بحيازة المخدرات.

تفاصيل أخرى قد تهمك حول: عقوبة العسكري متعاطي المخدرات في السعودية، وحكم التعاطي للمره الثانيه في السعودية. كذلك كم يسجن متعاطي الحشيش وقد ترغب في التواصل مع محامي في الرياض مخدرات والحصول على ارقام محامين مخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لديك استشارة قانونية؟
تواصل مع محامي